منتديات بن عفيف البكري

www.binafif.yoo7.com


    امثال يافعيه يواخذ بها ويعتبرون بها

    شاطر

    ابوصقراليافعي

    عدد الرسائل : 44
    . :
    رقم العضويه : 9
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    m4 امثال يافعيه يواخذ بها ويعتبرون بها

    مُساهمة من طرف ابوصقراليافعي في 8th مارس 2008, 6:36 pm

    Embarassed

    ض لاعلى



    1072- ضَارب على حَورَان تِسْلَمْ قانيه:

    حوران وقانية: قريتان متجاورتان في السوادية، محافظة البيضاء، والمقصود أن تتشدد حيال الأشياء الصغيرة دفاعاً عن الأشياء الكبيرة.

    1073- ضَحْكَهْ بالمشَافر والقلب كافر:

    المشافر: الشفاه. يضرب لمن يظهر الود ويبطن الحقد. ومثل ذلك قولهم "سن أبيض وقلب أسود" . قال الشاعر:

    يريك الرضا والغل حشو جفونه وقد تنطق العينان والفم ساكت

    1074- ضَحْكَهْ تضحَك منها الجُهَّال يخشى عواقبها الحليم:

    الجهال: الصغار. يضرب للتنبه من الأمور الصغيرة التي قد تثير مشاكل كبيرة.

    1075- ضَرْبْ الحَبيب مثل الزَّبيب:

    يضرب لتأثير العاطفة في السلوك.

    1076- ضَرَبتْ له من كل عُكْرَة: عكره: كوة صغيرة تستخدم للرماية في القلاع والحصون . يستشهد به من يستنفذ كل الطرق أمام غريمه بغرض التصالح.

    1072- ضَرْبَهْ بغيري سوى وهي بالجدار:

    يضرب لمن لا يتأثر لمصاب الآخرين ولا يشفق عليهم. ومثل ذلك قولهم "طعنة بغيري... الخ" وقولهم "لطمه بغيري ... الخ" ويقولون في صنعاء "ضربة في غيرك سوا وهي في الوطاف".

    1073- ضَرْطَهْ بضَرْطَهْ والكَيل به غلطه:

    يحكى أن رجلاً اشترى من امرأة عدة مكاييل من الحبوب، وفيما كان يكيل كانت المرأة تساعده في فتح الغرارة، وفجأة صدرت عنها ضرطة، فخجلت واستغل الرجل ذلك وغالطها في زيادة عدد المكاييل، وعندما حمل الغرارة ضرط هو الآخر، فقالت المرأة المثل.ومثل ذلك قولهم " واحده بواحده والحَبْ يكتالين" .

    1074- ضَعَجْ الجَمَل من المُنْخِلْ:

    وضعج: صاح. المنخل: الغربال. يضرب لمن يتحمل الأمور العظيمة ويتضجر من الأمور الصغيرة. ومثل ذلك قولهم " جعر الجمل من المنخل " .

    1075- ضَعيف ظالم:

    يضرب لمن يظهر الضعف ويبطن الظلم للآخرين.

    1076- الضَّيف له سبع خطايا:

    يقال للضيف حين يأتي منه أي خطأ غير مقصود.


    ط لاعلى



    1072- طَاحِنِةْ شَرْعَهْ كَمَّله الطَّحن وكَسَرَهْ يَدْ المَطْحَنْ:

    طاحنه: الطحانة. شرعة: اسم قرية. كمَّله: أكملت. والمعنى أن امرأة كلفت بالطحن فقبلت ولكنها كسرت الرحى بعد أن أنهت الطحن. يضرب لمن يفسد الشيء بعد حصوله على غرضه منه.

    1073- الطَّارف غريم:

    الطارف: أول من تقع عليه. والمعنى أن أول من تصادفه من أهل وعشيرة غريمك هو أيضاً بمثابة غريم، ومثل ذلك قولهم "لا ما لقيت الغريم لقيت ابن عمه".

    1074- طَالب على طالب حَرام:

    يستشهد به من طلب شيئاً من غيره فجاء إليه من يطلبه منه، وفيه اعتذار عن تلبية الطلب.

    1075- طَالع ولا تبغض:

    انظر معناه في قولهم "كابر ولا تبغض".

    1076- الطَبينه غَبينه:
    الطبينه: الضرة. والمعنى ان المرأة يلحقها الغبن من وجود ضرة لها. ويقولون في إب "الطبينة تحرق ولو كانت بالمشرق". ومثل ذلك قولهم "مثل الطبين".

    1077- طَرْوِل بها لا حيث ما وصله:

    طرول: أي أن تذهب بالشيءأو ترمي به. والمعنى أن تقوم بما عزمت عليه من أمر حسب جهودك وإمكانيتك ولا لوم عليك أن أخفقت.

    1072- الطَّعن في سَاعد احمد والصّيت لشْ وا غزالة:

    أي أن احمد هو الذي يتلقى الطعنات في ساعد يده، أما الشهرة فكانت لغزالة وهو اسم مؤنث. يضرب لمن يشتهر بشيء بينما قام بالعمل الحقيقي غيره.

    1073- طَعْنَهْ بغيري سِوَى وهي بالجدار:

    انظر معناه في قولهم "ضربة بغيري سوى وهي بالجدار".

    1074- طَعْنَهْ من صديق:

    كناية عن الأذى أو الضرر يلحق بالمرء من صديقه.

    1075- طَلِيْ ، قال: اِحْلُبُهْ:

    طلي خروف . أنظر معناه في قولهم تيس ، قال أحلبوه ".

    1076- الطَّمع مَهْلَكَهْ:

    يضرب في ذم الطمع لأنه يؤدي بصاحبه إلى التهلكة. وفي الأثر "تقطع أعناق الرجال المطامع " . وقال الشاعر:

    حسبي بعلمي أن نفع ما الذل إلاّ في الطمع

    1077- طهِّر لعمك شاربه:

    انظر معناه في قولهم "دهّن لعمك شاربه " .


    ظ لاعلى



    1072- الظَّالم له يوم:

    أي أن الظالم لا بد أن يلقى جزاءه إن عاجلاً أو آجلاً. وفي الأثر "ظلم المرء يصرعه" ، و "الظلم مرتعه وخيم " . وقال الشاعر:

    وما من يد إلاّ يد الله فوقها ولا ظالم إلاّ سيبلى بأظلم

    وقال آخر مخاطباً ظالماً:

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً فالظلم ترجع عقباه إلى الندم

    تنام عيناك والمظلوم منتبـه يدعو عليك، وعين الله لم تنم

    1073- الظَّامي شَرِبْ الحَمَأة:

    1074- ويروي الظامي شرب الحَمَدة . الحمأة والحمدة: المياه الملوثة. يضرب لمن تدفعه الحاجة إلى القبول بالأقل والأرداء مما يريد حينما يعز طلبه. 1075- الظَّاهر لنا والباطن لله :

    أي إننا نحكم على ظواهر الأشياء والأمور أما بواطنها فعلمها عند الله .

    1076- ظَهْره بيشقى على بطنه:

    يضرب لمن ينفق ماجمعه على احتياجاته الشخصيه .



    ع لاعلى



    1072- عَادْ حِبَالهَا بالرُّوم:

    عاد: بمعنى لا زالت. يضرب لعدم انتهاء الأمور.

    1073- عَادْ للزَّيت مزيِّت:

    أي لابد للعمل من شخص يقوم به بإتقان . ومثل ذلك قولهم "جا للزيت مزيت".

    1074- عَادْ للقطع قَيّاس:

    أي لابد من التروي وقياس الأمور قبل الإقدام عليها.

    قال الحميد ابن منصور بعتب على زارة إنسان

    يقطع ولا بع قـا يـس وعاد للقطع قيــاس

    1075- عَادْ لي من حبيبي تعناّقه:

    أي لا زالت هناك كلمة أخيرة للمراجعة.

    1076- عَادْ لي من صاحبي شَفْ:

    شف: غرض. أي لازلت محتاجاً له في غرض ما.

    1077- عَادْ يافع بليَّاتْ السِّيَلْ:

    أي أن الكثافة السكانية ليافع هي تلك التي في منحدرات الجبال. وبطونها غير الظاهرة للعيان. يضرب في الاستدلال على الكثرة.

    1078- عَادُهْ فَرَشْ السِّلقِهْ:

    السلقة: الحصيرة. يضرب فيمن ابتدأ عملاً انتهى منه الآخرون.
    1072- عُبَادي اللَّكَمه من جي لكَمه:

    عبادي :اسم علم. جي : جاء .يضرب لمن يكون عرضة للإذلال.

    1073- عَبِّبْ ولا تطَبّب:

    يساق لتفضيل استخدام (العُبَبْ) في الطب الشعبي، وهي شجرة لها أوراق خضراء فاتحه تستخدم لعلاج الرضوض وغير ذلك.

    1074- العِبْرِهْ بالخَواتم:

    أي أن العبرة في النهايات. يقال لمن يشك في عاقبة الأمر.

    1075- العَتَبْ عالنَّظر:

    يساق في الاعتذار عما يقع من ضعيف النظر من تقصير أو أخطاء دون قصد منه ولكن بسبب ضعف نظره.

    1076- عُتَلِةْ الجُبأ قتَّاله:

    العتلة: كتلة من التراب متصلبة. الجبأ: سطح المنزل. أي أن الأصابة حين تأتي من مكان مرتفع تكون مؤثرة وقوية.

    1072- عِزْ القبيلي بلاده ولا تجرَّع بَلاهَا :

    أي أن البقاء في الوطن أعز للمرء مهما كانت الصعوبات. قال الحميد ابن منصور:

    عز القبيلي بلاده ولو تجرع بلاها يسير منها بلا ريش وان قد كسب ريش جاها

    وقال الشاعر:

    بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان جاروا على كرام

    ويقول شائف الخالدي :

    عــز القبيلي بلاده والوطن مفقــود ومسقط الرأس ما بعـده وطن ثا ني

    ايش اعذر المعز ذي عامد وراء لحيود ما تأوي البيت ذي منه سرت عا ني

    1072- العِّزْ وادْفَأ بشَمْلَهْ ولا سُبَاعي برِخْصِهْ:

    1073- العِّزْ ولو بشَمْلَهْ:

    السباعي : مأزر ثمين . برخصه ، من الرخص أي برخيص .أي عش عزيزاً ولو اضطررت للبس الأسمال البالية. قال الشاعر:

    للبس عباءةٍ وتقرَّ عيني أحب إليّ من لبس الشفوف
    1072- العَيْفِهْ بتشِلَّهَا الرِّيح :

    العيفه : القبيحة. والمعنى ان الكلام السيء ينتشر بسرعة الريح . قال الشاعر :

    مقالة السؤ إلى أهلها أسرع من منحدر سائل

    1073- عَيْنْ الجَراده بمرعاها وعيني بها:

    والمقصود انني اترقبه فيما هو مشغول بما يخصه.

    1074- عَيْنْ بالقَبْر وعَيْنْ بالظَّبْرْ :

    الظبر: الزاوية أو الركن. يضرب فيمن يبلغ من العمر عتياً ولا يقنع من الدنيا وطمعه فيها.

    1075- عَيْنْ بالمُقبَره وعَيْنْ بتدَّورْ مَرَهْ:

    والمعنى أن الرجل حين يشيع زوجته إلى مثواها الأخير، يبدأ في ذات الوقت في التفكير بأمرأة اخرى تحل محلها. يضرب في عدم وفاء بعض الرجال. ومثل ذلك قولهم " رجل بالمقبرة وعين بتدور مره ".



    غ لاعلى

    1388- الغَايب عذره معه :

    يضرب في التماس الأعذار للمتأخر عن الموعد المحدد. قال الشاعر :

    تأن ولا تعجل بلومك صاحباً لعل له عذراً وأنت تلوم

    وقال آخر :

    لعمرك ما يدري المسافر هل له نجاح وما يدري متى هو راجع

    1389- الغَايب لوّام :

    والمقصود أن المرء الذي لم يحضر في أمر يعنيه يلوم الحاضرين حتى وأن أنصفوه.

    1390- غَدَا البَتُولْ مُحَرَّم عالطيُور :

    أنظر معناه في قولهم " سبار البتول محرم عالطيور " .

    1391- الغُرْبَهْ كُرْبَهْ :

    يستشهد به في تصوير حجم معاناة من يبعد عن وطنه. قال الشاعر :

    ما من غريب وان أبدى تجلده إلا تذكر عند الغربة الوطنا

    وقال آخر :

    إن الغريب ولو يكون ببــلدة يجبى إليه خراجها لغريب

    وأقـل ما يلقى الغريب من الأذى أن يستذل وقـولـه مكذوب
    1388- غَلبْنِيْ القَسَّام، ما غلبني السَّهَام: القسّام: من يقسم الشيء بين الناس. السّهام: من يضع القُرْعَة لتحديد حصة كل شخص. يستشهد به من لم يقتنع بحصته.

    1389- غَنْ لك جَنبْ أصْوَرْ:

    أصور: أصنج. يقال لمن ينصح من لا يقبل النصح.

    1390- غنم بلا راعي:

    1391- غنم سَلْمَى بلا راعي:

    يضرب في الجماعة التي تسودها الفوضى وليس لها حكيم يرشدها او رئيس يقودها.

    1392- غَنّي ليَافع والحَذر تِسْمِين حَدْ :

    اي دون تمييز أحد بعينه ، لانه سيكون مثار احتقار الآخرين. يضرب لأعتزاز اليافعيين بأنفسهم وانه لا فرق بينهم .

    1393- الغَوْرِيْ اعْمَى ولعْمَى في بلاده بَصِيْرْ :

    الغوري : تنطق الغين الفاً ( الأُوري ) أي الغريب. والمعنى أن الغريب في غير موطنه كالاعمى لا يفقه شيئاً أما الأعمى في بلاده فيعرف ما يعرفه البصير ولا يشعر بفقد نظره.





    ف لاعلى



    1388- الفايده أكَلََهْ راس المَال :

    يضرب لمن يسعى وراء الربح فيخسر ما بين يديه .

    1389- الفتى من قال انا ، ليس الفتى من يهْتَرِيْ بأجداده :

    أي أن الفتى من يشق طريقه بكفاءته وليس ذلك الذي يجتر ماضي اجداده. قال الشاعر الشعبي محمد سالم الكهالي :

    والفتى من قال انا خذ بالمثل خيرة وصيه يا وثيق الساس والتفريط بالتاريــخ منكـور

    والخلـف متبادلة والخلفة الهبلا بليــه والأسف عالصقر لو خلف بعشه بيض عصفور

    1390- فتَّـهْ بصَنعاء ، قالوا : مُـدْ أيْدك :

    فته : الطعام المفتوت (وجبة شعبية). يستشهد به من يقترح عليه شيئا بعيد المنال .

    1391- الفَحْلْ بيُنْكَعْ من المُدْري :

    ويروى من القشوى : انظر معناه في قولهم " لحمة الفحل بتنكش من المدري ". ينكع وينكش : بمعنى يقفز ، المدري والقشوى : وعاء من المدر ( الفخار ) يستخدم في الطباخه .

    1392- فرح برمضان ذِيْ ما صَامَه :

    يضرب في المرء الذي يفرح بحدوث أمور لا يتحمل اعباء القيام بها . ويقولون في صنعاء "جيت يا رمضان عند الذي لا يصلي ولا يصوم "وتقول حكمه لاتينية قديمه " الشبعان يعظ في موضوع الصيام " .

    1388- الفَريْعْ بيحَصِّلْ صَمِيْلْ :

    الفريع: من يتدخل بين المتشاجرين ليمنع بطش كل منهما بالآخر، وقد لا ينجو من الاذى كأن تقع به ضربة عن طريق الخطأ من أحد المتخاصمين .

    1389- الفسَّاي ما هُو داري ويش مَع المُحْتصِر :

    الفساي : من فسا ، اي اخرج ريحاً من مفساه بدون صوت ، المحتصر : هو المحصور ، اي من احتبس ما في بطنه من فضلات . يستشهد به الشخص الذي يقع في ازمة او نائبه عندما يستخف الآخرون بمعاناته أو لا يبدون تعاطفاً معه. وتقول العرب: من نام، لا يشعر بشجو الأرق.

    1390- فَسَى بالسُّوق واخفى على اهل البيت :

    يضرب فيمن يعمل عملآ سيئآ لا يمكن حجبه لانه قد انتشر بين الناس على كثرتهم وانتزع شهرته من زحام المكان (السوق).

    1391- الفَسْلْ سَارق حَناصِيْصْ :

    الفسل : تأتي هنا بمعنى الأقل سؤاً والحناصيص : هي صغار القرعيات . والمعنى ان كل انسان لا يخلو من عيوب او شوائب وان صغرت . ويقول الانجليز في معناه " من لم يكن فيه ذرة من الجنون ، فيه رطل من شيء آخر اسوأ".
    1388- فُلان بُنْدُقه قَارِحْ :

    قارح : صوت البندقيه . يضرب فيمن يجهر برأيه بوضوح .

    1389- فُلان بيرتَعِشْ مثل سبُولة الصَّيف :
    أي كسنبلة الصيف المثقلة بالحبوب ، تهتز لأي هبة ريح . يضرب في الجبان ترتعد فرائصه خوفاً لأدنى سبب .

    1390- فلان بيمْهَرْ بدِبْيِهْ :

    انظر معناه في قولهم " بيمهر بدبيه ".
    avatar
    أمير البكري

    عدد الرسائل : 55
    العمر : 27
    رقم العضويه : 20
    الدولة :
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    m4 رد: امثال يافعيه يواخذ بها ويعتبرون بها

    مُساهمة من طرف أمير البكري في 9th مارس 2008, 12:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم




    اخي ابو صقر ابدعت وبارك الله فيك موضوع في منتها الروعه




    سلمت ونشكرك على التواصل المستمر في المنتدى

    الرعوي

    عدد الرسائل : 1
    تاريخ التسجيل : 05/03/2008

    m4 رد: امثال يافعيه يواخذ بها ويعتبرون بها

    مُساهمة من طرف الرعوي في 10th مارس 2008, 2:23 pm

    بوركت اخي صغر يافع واشكرك على المجهود الذي بذلته
    ولي عليك ماخذ بسيط عدم ذكرك للمصدر
    فالمؤلف يستحق الذكر الشكر والثنا
    لك تحياتي[b][b]

      الوقت/التاريخ الآن هو 19th نوفمبر 2017, 12:34 pm