منتديات بن عفيف البكري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بن عفيف البكري

www.binafif.yoo7.com


    امثال يافعيه يقتدون و يعتبرون بها

    avatar
    ابوصقراليافعي


    عدد الرسائل : 44
    . : امثال يافعيه يقتدون و يعتبرون بها 16051511
    رقم العضويه : 9
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    امثال يافعيه يقتدون و يعتبرون بها Empty امثال يافعيه يقتدون و يعتبرون بها

    مُساهمة من طرف ابوصقراليافعي 8th مارس 2008, 4:52 pm

    Razz
    ث لاعلى

    430- الثَّالث فَرِيْعْ :

    الفريع : من يفض الاشتباك بين شخصين . والمعنى : انه عندما ينشب نزاع او خلاف بين اثنين ، فأن الثالث يلتزم الحياد ويسعى جاهد للإصلاح بينهما .

    431- ثَعَلْ بالظَّبْرْ ولا نَمِرْ بالقبر :

    ثعل : ثعلب ، الظبر : زاوية الغرفة ، أي أن أدعى ثعلبا وأنجو أفضل من أن ادعى نمرا واقتل . ومن الفصيح " سؤ الاستمساك خير من حسن الصرعة " . ويقولون في الشام " ألف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحمه " .

    432- ثعل بين بُنَيَّاتي ولا نَمِرْ بالمَجَـنَّهْ :

    المجنه : المقبره . وهو في معنى المثل السابق.

    433- ثقّل تِبْقِلْ :

    تبقل: : تثمر .يضرب في الحث على حفظ اللسان .

    434- ثقيل دم :

    يضرب للمتبلد أو لمن لا تطاق معاشرته . ومن الفصيح " اثقل من الرصاص " قال الشاعر:

    لي جيران ثقال كلهم فاخف القوم في ثقل الرصاص

    435- ثمرة الإنسان لسانه :

    يضرب في أهمية ما يصدر عن المرء من أقوال . وقد قيل :لسانك حصانك إن صنته صانك.
    430- ثوب ما يعرف البخور :

    يضرب فيمن لا يتقن عمله . وفي معناه انظر قولهم " ذي ما بتعرف تتبخر حَرَّقة ثوبها " وقولهم " ذي ما اتبخره قط حرّقه ثوبها ".

    431- الثوب واحد والحرق واحد :

    يستشهد به حين يلحق الأذى الجماعة الواحدة . ومثل ذلك قولهم " الحرق بالثوب . قال : الثوب واحد ".

    432- ثور قال : احلبوه :

    يضرب في من يسعى للحصول على الشيء من غير مصدره الحقيقي .. ومثل ذلك قولهم " تيس ، قال : احلبوه " .

    433- الثور ذي ما يَشَجِّـبْ سوى وما ظَلْ يعمل :





    ج لاعلى

    430- جا السَّيل وشَلْ الغيل :

    ويروي جي ، أي جاء . الغيل : ينبوع المياه . ويضرب للأمر العظيم يجيء فيطم الصغير والكبير . ومن الفصيح " جرى الوادي فطم على القرى " .

    431- جَا الفارع من الشارع :

    الفارع : من يتدخل بين المتشاجرين ليمنع بطش كل منهما بالآخر . يضرب للرجل ، يظهر فجأة ليكون حكماً أو مصلحاً بين خصمين أو اكثر في المسالة المتنازع عليها .

    432- جَا لعَامر ذِيْ طَمَاهْ :

    أي جاء للقوى أقوى منه . ومن الفصيح " إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصارا "ويقول الشاعر الشعبي علوي صالح الحمري مضمناً المثل في زامل له في أول حفل بعيد الاستقلال في بني بكر (الحد):

    مني سلام الفين واثنعشر ميه ما اتزرجم الراعد وما سقوا بماه

    ودّي تخبرني وأنا بـا تخبرك لكن قضيه جا لعامــر ذي طماه

    أي أن الثورة قد أنهت المشاكل القبلية .

    433- جاء للزَّيت مـزَيِّتْ :

    يضرب للرجل يجيء وقت الحاجة إليه في أمر لا يجيده غيره . ومثل ذلك قولهم " عاد للزيت مزيت ".

    430- جبل ما تهزه ريح :

    يضرب للرجل العظيم ، لا تهزه الأنواء ولا يناله أصحاب السوء بشيء .

    431- جَرْ الرِّجَالْ جَر جِبَاْل :

    يضرب للتحذير من جر القوم إلى أمر لا تحتمل نتائجه.

    432- جَرَادْ على بِجَادْ :

    بجاد : لحاف يصنع من فرو الضان . يضر ب لوضوح الأمر المعروض .

    433- الجراد ما يعرف بَلَدْ السَبِيْلْ :

    بلد : الأراضي الزراعية . السبيل : أراضي الوقف . يضرب في السارق أو الحرامي لا يميز بين الحلال والحرام . ويقول الشاعر الشعبي يحي محمد علوي :

    ما ينفع القول من دون العـمل كلاً يبى من وعا غيـره يكيل

    لا وحش يرحم ولا ظالم عدل جـراد لا تعرف الطين السبيل

    434- جراده على مَشْفَرِيْ خَيْرْ من بَرْبَرِيْ للصُرَابْ :

    بربري : خروف يستورد من الصومال . الصراب : الحصاد . يضرب لتفضيل القليل العاجل على الكثير الآجل . وقد قيل : لقمة في فمك أحضر منفعة من فخذ في تنور ، ومعاطاة الموجود خير من انتظار المفقود . وقال لقمان الحكيم لأبنه: " عصفور في قدرك خير من ثور في قدر غيرك " . وفي مصر يقولون " جرادة في الكف ولا ألف في الهواء " . ويقول مثل استوني " عنزة تعطي حليباً افضل من بقرة عقيمة " .

    435- جَرَادَهْ لا وِسْطْ مَكْرِيْبْ :

    مكريب : النار المشتعلة . يضرب لمن يقع في شر أعماله .

    436- جَرَادَهْ مِنْ شَقْ مِجْرَادْ :

    من شق : من ضمن ، مجراد : جراد كثيرة ، أي أن الجرادة بشير بقدوم أسراب الجراد . يضرب للشيء الصغير او القليل يوحي بالأكبر و الأكثر . وفي مصر يقولون " البعره تدل عالبعير " .

    437- جَرِّب الرّجُلْ بالمال والذَّهب بالنار :

    والمعنى أن تختبر معدن الرجل بالمال لتعرف نقاوته ، مثلما يتم اختبار معدن الذهب بالنار عند سبكه . ويقول الشاعر الشعبي يسلم يوسف علي المنصري مخاطباً صديقه عادل سند :

    يا عادل سند ، هل كل ما يلمع ذهـب أم الذهب بيبان وقـت الصب والعيـار

    والإنسان خبره كالذهـب وقت المصب خبر الرجل بالمال تي خبر الذهب بالنار







    ح لاعلى

    430- حَاج وطَالب عِيْشِـهْ :

    العيشه : الرزق . يضرب لمن يجمع اكثر من حاجة في مسعى واحد . أنظر كذلك قولهم " حج وحاجه وبيع مسابح ".

    431- الحَاجَهْ أَبْقَى من ثَمَنْهَا :

    أي ان بقاء الشيء الجيد الذي ينتفع منه ، أفضل من بيعه ، لأن ثمنه سينفق في أشياء فانية. ويقول الفرنسيون " الثمن ينسى ، الجودة تبقى " .

    432- حَاجِةْ البيت مَال ورُبع :

    يضرب في أهمية اقتناء الأشياء الضرورية للأسرة .

    433- حَاجَهْ لا تِخُصْ مَوْلاها مُلْكَهَا حَرَامْ :

    يضرب للتحذير من الاستئثار بما يملكه الآخرون ، لان ذلك من المحرمات .

    434- حَاجَهْ ما تِشْبِهْ مَوْلاهَا مُلْكَها حَرام :

    مولاها : صاحبها ، يضرب لمن يطلب منه شيئا فيأتي بشيء اقل من المطلوب من حيث الكم أو النوع .وقال الشاعر :

    وما ليس يشبه أربابه فلا شك في انه من سرق

    435- الحَاذق أوىْ من السُّوق خَلِيْ :

    ومثل ذلك قولهم " المترجل أوى من السوق خلي " . يضرب لمن يبالغ في إظهار الذكاء والشطارة فيعود خائبا في مهمته . ويقول الإنجليز" من يود الاختيار ، غالبا ما ينال السيئ " .

    436- الحَاذق على لَخْجَفْ أمين :

    الحاذق : الذكي . لخجف : الغبي . يضرب للحث على التعامل مع البلهاء والأغبياء بأمانة . ومثل ذلك قولهم " لخجف مع الحاذق امانه " .

    437- حَاسِبْ ريـــح :

    يقال لمن له حق عند من لا يرجى منه وفاء .

    438- حاسد على باب الجنه :

    يضرب للرجل اللئيم يحرم الآخرين من خير لا يخصه .

    439- الحاضر يِعْلِمْ الغائب :

    يستشهد به لنقل الخبر ممن سمعه إلى من لم يسمعه .
    430- حبَّه وذَرَأهْ وادي :

    أي أن حبة قمح واحدة قد بذرت وادياً بأكمله . يضرب للأمر الصغير ينمو ويتعاظم . ومن الفصيح " من الحبة تنشأ الشجرة " .

    431- حبيبي رَجَمْنِيْ بالتَّمْرَهْ وحَرَّقني، وعَدُّوي رَجَمْنِيْ بالجَمْرَهْ وما حرَّقني :

    والمعنى ان الإساءة من الصديق تؤلم اكثر من تلك التي تجيء من العدو .

    432- الحَتَرْ والوَتَرْ مِنْ جِلُودْ البَقَرْ :

    ويروي: الحلي والوتر .. الخ. والحتر والحلي: خيوط من جلد البقر تربط بها الدلو. والمعنى أن الأشياء، على كثرتها من مصدر واحد.

    433- حِجْ وحَاجَهْ وبَيْعْ مَسَابِحْ :

    يضرب لمن يقوم بأمر يتظاهر به لقضاء غرض آخر لا علاقة له به ، أو يخفي هدفه وراء الأعمال الطيبة ، أو لمن يجمع أكثر من حاجة في مسعى واحد . ومن الفصيح " جمع سيرين في خرزة ".

    434- حَجْ وقال : اكتُب شَفْرَهْ :

    وحكاية المثل ، أن رجلا أتم مراسيم الحج ، وفي طريق عودته إلى بلده نزل في مطعم فأعجب بسكين فغلبت في نفسه نوازع الشر والسرقة ، فأخفى السكين وقال المثل . يضرب للرجل يعود الى طباعه السيئة التي كان قد اقلع عنها .. وفي عدن يقال " حج مره ، كثر بالمضره " .




    خ لاعلى

    430- خَادم القَوم سيِّدهم :

    يضرب في الحث على التواضع وخدمة الآخرين لتحقيق التعاون. وهو من الحديث الشريف " سيد القوم خادمهم " . ومن الفصيح " من خدم الرجال خدم " . وقيل: " تاج المرؤة التواضع " . وتقول حكمة لاتينية " ليصبح المرء سيدا ، ينبغي له التصرف كعبد " . وقال الشاعر :

    تواضع لما زاده الله رفعة وكل رفيع قدره متواضع

    431- خَارج بالفَسْلْ ولا تبالي به :

    الفسل : الجبان. اي أن لا تضع له أهمية في أي أمر.

    432- خَاطِلَيْنْ بحمار:

    433- خَاطلين بعَفْوَهْ :

    الخاطل:غشاية لحمية تغطي لحم الأضلاع. العفوه : الأتن ، أنثى الحمار . يضرب للاثنين يتساويان في السؤ . وفي هذا المعنى أنظر قولهم " الفرق بين الضفعه والعدري شمس يوم " .

    434- خَالف تُعرف :

    يضرب لمن يعارض الناس حباً في الشهرة .ويقول العرب " خالف تذكر ".
    430- خُبْرْ النساء عند لَزْوَاجْ، أما البقر تحت لََهْيَاج:

    أي أن المرأة لا تعرف على حقيقتها الاّ من قبل زوجها، وعلى العكس من ذلك فإن الأبقار لا تعرف الاّ وهي تحت النير وقت الحراثه.

    431- خُبْرْ عَامر عند ابوه :

    عامر : اسم علم ، يستشهد به المرء عند المبالغة في مدح أحدهم بما ليس فيه . ومن الفصيح "لكل أناس في بعيرهم خبر".

    432- خُبْزْ يدِّي والعَجين :

    أي أنني أعرفه معرفة جيدة.

    433- خُذْ العِبْرِهْ من الغير :

    أي اتعظ بغيرك في عواقب الأمور ، ومثل ذلك قولهم " اللهم اجعل لي عبرة في غيري ولا تجعلني عبرة لغيري ".

    434- خُذْ العَسل واطْرَحْ الظَّرْفْ :

    ومثل ذلك قولهم " شل العسل وانذق الظرف " ، والظرف هو الوعاء الذي يحتوي على العسل. أي ان تأخذ العسل وتترك الوعاء . يضرب لحث المرء على اختيار شريكة حياته التي ارتضاها ، بغض النظر عن موقفه من أسرتها أو عدم رضاه عنهم


      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 28th مارس 2024, 3:37 pm