منتديات بن عفيف البكري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بن عفيف البكري

www.binafif.yoo7.com


    امثال يافعيه يواخذ بها ويعتبرون بها

    avatar
    ابوصقراليافعي


    عدد الرسائل : 44
    . : امثال يافعيه يواخذ بها ويعتبرون بها 16051511
    رقم العضويه : 9
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    m4 امثال يافعيه يواخذ بها ويعتبرون بها

    مُساهمة من طرف ابوصقراليافعي 8th مارس 2008, 5:26 pm

    د لاعلى

    أي إستغل النهار في السفر دون الليل.

    430- دَاخِل بالرِّبح خارج من الخساره :

    يضرب فيمن يشترط شروطاً كلها لصالحه كأن يدخل مع الجماعة عند النفع أو الرخاء وينسحب عند الشدة أو التعرض للأضرار .

    431- دَاخِلْ مِيْةْ رجَّال ولا تِدَاخِلْ مَـرَهْ :

    داخل : تعامل . يضرب لتفضيل التعامل مع الرجال لسهولة التفاهم معهم وان كثروا ، وتجنب الشراكة او التعامل مع النساء وان كانت واحدة .

    432- داراً بها أعداء خَير من داراً خَلِيْ :

    يضرب في تفضيل الأماكن المأهوله وان كان بها خصوم على الأماكن الموحشة المقفرة .

    433- دار معموره ولا قرية خَرَاب :
    يضرب في تفضيل القليل النافع على الكثير الذي لا نفع فيه .

    434- دَارَهْ دَارَهْ ورَجَعَهْ المِدَارَهْ :

    داره : من الدوران اي دارت والضمير يعود على الماشية ، رجعه : رجعت ، المداره : حوش او حظيرة الحيوان، يضرب فيمن يغادر مكانه بلا هدف ويعود اليه .

    430- دَجَّه بِرِمْحْ ولا دَجَّـهْ بقلم :

    دجَّه : ضربةأو وخزة ، انظر معناه في قولهم " ضربة بسيف ولا شخط بقلم".

    431- دجّه ومِلاّسَهْ :

    دجَّه : وخَزَةْ، ملاَّسه : مرور الكف بلطف على الجسد. والمعنى أن تأخذ بالشدة ثم اللين.

    432- َدحْقِةْ الثور بألف شاهد:

    دحقه: من دحق الشيء أي داسه. يضرب للتثبت بالحق الواضح.

    433- دَخَلْ بِيِهْقِيْ وخرج بِيِزْقِيْ :

    يهقي : يلهث ، يزقي : يصيح .أي دخل لاهثاً ومتواضعاً لحاجة في نفسه فلما نالها رفع صوته متعالياً .





    ذ لاعلى

    430- ذُبّي واخْرَبْ مَعْصِيْدْ :

    ويروى " عطّل معصيد " اي ان الذبابة قد أفسدت عصيدة . يضرب في الحقير والتافه، يكون ضرره كبيرآ . قال الشاعر الشعبي شائف الخالدي :

    لا بالهديه ولا ذي جابها مهدي ذبي وغير عصيده بالقدح معصود

    والمشكلة بطن حامل انتجه ولدي اكبر من الام صورة قرد من لقرود

    431- ذَرَأتْ لك يَا بَهْ . قال : عَوَارَهْ نَبَاته :

    ذرأت : ويروى ذريت اي بذرت .يا به : يا أبتي . عواره : معياره . يضرب عند الشك في صدق القيام بالشيء وتحققه مستقبلآ .

    432- ذِرَاعْ بالبير قَامَهْ بالمِجْلاَبْ:

    القامة : الباع وهو قدر مد اليدين . المجلاب : المكان الذي تسير فيه الثيران او الجمل عند امتياح الماء من البئر. وهو من الأمثال الزراعية بمعنى لا بد أن يكون "المجلاب" أكبر لتسهل حركة الحيوانات التي تجر الدلو.

    433- ذِكْرَهْ خَزَا والعَمَدْ عليه :

    خزا : امر مخزي . العمد: الاعتماد. كناية عن الغرائز الفطريه.

    434- ذَنَبْ الكلب ما يعتدل :

    انظر معناه في قولهم " اعوج من ذنب الكلب ." وقولهم " اعوج من رجل الحمار "

    430- ذِيْ ما يعرف يِبْدَعْ ما يعرف يخَّتم :

    431- يبدع : يبدأ والمقصود أن البدايات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة .

    432- ذِيْ ما يِعْرِفك ما يثَمِّنَكْ :

    اي ان من لا يعرفك قد يجهل قدرك فأعذره . وتقول العرب " الانسان عدو ما يجهل ".

    433- ذِيْ ما يغَارم ويغرم له المنايا تجي له :

    والمعنى اذا لم تشارك الناس في مغارمهم كما تشاركهم في مغانمهم فالموت أحق بك .

    434- ذِيْ ما يِغَبِّرْ شاربه ما دَسَّمَـهْ :

    يغبر شاربه : كناية عن غبار العمل . دسمه : من الدسم وهو دهن اللحم والشحم . والمعنى ان من لم يعمل ويكد لن يصيب العيش الرغيد .

    435- ذِيْ ما يقايس دخلته لا حِنِبْ سَجْعِته :

    436- ذِيْ ما يقايس لنفسه لا دَرَجْ سَجْعِته :

    حنب : وقع في الفخ ، درج : سقط ، سجعته : غير مأسوف عليه اذا سقط ، انظر معناه في قولهم " ذي ما يشكل لعمره ، لا درج سجعته ".

    437- ذِيْ ما يقع حِدَأ ، وقع حِذاء :

    438- ذِيْ مايقع حِدَأ ، راح سُدى :

    حدأ : الحدأة ، طائر من الجوارح . يضرب للحث على التفوق وحب الـمعالي وذم المهانة .

    439- ذِيْ ما يقع ذيب اكلته الذِّياب :

    وهو من المثل العربي " من لم يكن ذئباً أكلته الذئاب " . يضرب لمن يجب ان يكون حذراً ممن يريد له ما يكره .





    ر لاعلى

    900- رَاحْ الجَمَل بكِرَاهْ :

    901- رَاحْ الحمار بكراه:

    يحكى أن رجلاً كان يؤجر بعيره في نقل الأحمال للناس ، وذات يوم انزلق الجمل في هاوية فذهب بحمولته قبل إيصالها واستلام الأجرة ، فقال المثل . يضرب لمن يخسر كل ما بحوزته . ويقولون في العراق " راح الخيط والعصفور " .

    902- رَاحْ الشَّر :

    أي زال الخطر ، ومثل ذلك قولهم " اكتسر الشر ".

    903- رَاحتْ مدينه بذَنْبْ عُسَنَهْ :

    عُسنه : وقد يقال بَسَمه وهي الهرة ، وأصل المثل من حكاية تقول : أن كلباً اعتدى على هرة فأكلها ، فجاء صاحب الهرة غاضباً فقتل الكلب ، وعلم صاحب الكلب بذلك فجاء وقتل الرجل ، وبلغ الخبر أهل القتيل فأخذوا بثأره ، ودخل الجانبان في نزاع وقتال حتى فنيوا عن آخرهم ، فقيل فيهم المثل . يضرب حين يتسبب أمر تافه أو شخص واحد في إشعال فتنة كبيرة لا تبقي ولا تذر ، وقد يضرب حين تعاقب جماعة بسبب تصرفات شخص لا ذنب لها فيه سوى أن هذا الشخص ينتمي إليها .

    900- راعي بلا صَعْدَه لا تحسُبه راعي :

    الصعده : العصا ، وهي أهم أداة للراعي يهش بها على الغنم . يضرب لمن يقدم على أمر لا يمتلك عدته.

    901- رَاكِزْ رأسه لا السَّماء:
    راكز: رافع يضرب في ذم الغرور.

    902- الرَّامِيْ بيِخْطِيْ وصَاب :

    الرامي : من يسدد البندقية على هدف معين . والمعنى إن الإنسان يخطيء ويصيب .

    903- الرَّاو رَاوْ القَبُول والخُبْر خُبْر الدَّبُور :

    الراو : المنظر ، أي إن منظره جيداً ولكن خُبره غير جيد . يضرب في الحسن من الظاهر القبيح من الباطن . وقال الشاعر :

    ترى الفتيان كالنحل وما يدريك ما الدخل




    ز لاعلى

    900- زَاد الطّين بلّه :

    أي زاد الأمر سوءاً ، ومن أقوال العرب " بلغ السيل الزبى " .

    901- زاد المَا عالطّحين :

    أي ازداد الأمر سؤاً حتى فات التلافي . قال الشاعر :

    كالثوب أن أنهج فيه البلى أعيا على ذي الحيلة الصانع

    كنــا نداريها وقد مزقت واتسع الخرق علـى الراقع

    902- زاد فوق السَمن عسل :

    أي انه عمل ما يلزم وأضاف إليه . يضرب فيمن يعمل خيراً ثم يضيف إليه خيراً أكبر .

    903- زَارةْ رجَاله نَذَاله :

    انظر معناه في قولهم " كثرة رجاله نذالة " . ومعنى زارة : بعض. الرَّجاله: المساومة.

    904- الزَّايد أخو النَّاقص :

    يضرب في ذم التطرف والحث على الاعتدال .
    900- الزّواجه شَرف، والتعليم ماله طَرَفْ :

    طرف : نهاية . يضرب للحث على الزواج ، وكذا التعلم باستمرار .

    901- زَوْجْ الوَيْل ولا ارْمَلَهْ :

    أي إن الزوج مهما كانت عيوبه أفضل للمرأة من البقاء بدون زوج .

    902- زَوّجني بَلَدْ ولا تزّوجني ولَدْ :

    البلد هي الأرض الزراعية . والمعنى أن الفتاة ترغب في الاقتران بمن يملك أراضي زراعية ( بلد ) .

    903- زِيَادة الخَيْر خَيْر :

    ويروى " زيادة الخير خيرين " معناه واضح .

    904- زيَارة الصَّاحب غُنامَهْ :

    أي إن زيارة الصديق مغنم .

    905- زَيِّدِيْ طحين ، وقُوْلِيْ جِنْ : يضرب للبخيل ، يقدم لضيفه القليل ويكثر من قول ما شاء الله .

    906- الزِّير يسقي البير :

    يضرب للغني يطمع في الإستحواذ على ما في يد الفقير .

    907- زَيِّنْ الحَاجه بوجه المشتري :

    مثل تجاري . يضرب لأهمية الإعتناء بعرض البضاعة لجذب الزبائن .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 28th مارس 2024, 12:32 pm