منتديات بن عفيف البكري

www.binafif.yoo7.com


    امثال يافعيه يقتدون و يعتبرون بها

    شاطر

    ابوصقراليافعي

    عدد الرسائل : 44
    . :
    رقم العضويه : 9
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    امثال يافعيه يقتدون و يعتبرون بها

    مُساهمة من طرف ابوصقراليافعي في 8th مارس 2008, 4:52 pm

    Razz
    ث لاعلى

    430- الثَّالث فَرِيْعْ :

    الفريع : من يفض الاشتباك بين شخصين . والمعنى : انه عندما ينشب نزاع او خلاف بين اثنين ، فأن الثالث يلتزم الحياد ويسعى جاهد للإصلاح بينهما .

    431- ثَعَلْ بالظَّبْرْ ولا نَمِرْ بالقبر :

    ثعل : ثعلب ، الظبر : زاوية الغرفة ، أي أن أدعى ثعلبا وأنجو أفضل من أن ادعى نمرا واقتل . ومن الفصيح " سؤ الاستمساك خير من حسن الصرعة " . ويقولون في الشام " ألف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحمه " .

    432- ثعل بين بُنَيَّاتي ولا نَمِرْ بالمَجَـنَّهْ :

    المجنه : المقبره . وهو في معنى المثل السابق.

    433- ثقّل تِبْقِلْ :

    تبقل: : تثمر .يضرب في الحث على حفظ اللسان .

    434- ثقيل دم :

    يضرب للمتبلد أو لمن لا تطاق معاشرته . ومن الفصيح " اثقل من الرصاص " قال الشاعر:

    لي جيران ثقال كلهم فاخف القوم في ثقل الرصاص

    435- ثمرة الإنسان لسانه :

    يضرب في أهمية ما يصدر عن المرء من أقوال . وقد قيل :لسانك حصانك إن صنته صانك.
    430- ثوب ما يعرف البخور :

    يضرب فيمن لا يتقن عمله . وفي معناه انظر قولهم " ذي ما بتعرف تتبخر حَرَّقة ثوبها " وقولهم " ذي ما اتبخره قط حرّقه ثوبها ".

    431- الثوب واحد والحرق واحد :

    يستشهد به حين يلحق الأذى الجماعة الواحدة . ومثل ذلك قولهم " الحرق بالثوب . قال : الثوب واحد ".

    432- ثور قال : احلبوه :

    يضرب في من يسعى للحصول على الشيء من غير مصدره الحقيقي .. ومثل ذلك قولهم " تيس ، قال : احلبوه " .

    433- الثور ذي ما يَشَجِّـبْ سوى وما ظَلْ يعمل :





    ج لاعلى

    430- جا السَّيل وشَلْ الغيل :

    ويروي جي ، أي جاء . الغيل : ينبوع المياه . ويضرب للأمر العظيم يجيء فيطم الصغير والكبير . ومن الفصيح " جرى الوادي فطم على القرى " .

    431- جَا الفارع من الشارع :

    الفارع : من يتدخل بين المتشاجرين ليمنع بطش كل منهما بالآخر . يضرب للرجل ، يظهر فجأة ليكون حكماً أو مصلحاً بين خصمين أو اكثر في المسالة المتنازع عليها .

    432- جَا لعَامر ذِيْ طَمَاهْ :

    أي جاء للقوى أقوى منه . ومن الفصيح " إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصارا "ويقول الشاعر الشعبي علوي صالح الحمري مضمناً المثل في زامل له في أول حفل بعيد الاستقلال في بني بكر (الحد):

    مني سلام الفين واثنعشر ميه ما اتزرجم الراعد وما سقوا بماه

    ودّي تخبرني وأنا بـا تخبرك لكن قضيه جا لعامــر ذي طماه

    أي أن الثورة قد أنهت المشاكل القبلية .

    433- جاء للزَّيت مـزَيِّتْ :

    يضرب للرجل يجيء وقت الحاجة إليه في أمر لا يجيده غيره . ومثل ذلك قولهم " عاد للزيت مزيت ".

    430- جبل ما تهزه ريح :

    يضرب للرجل العظيم ، لا تهزه الأنواء ولا يناله أصحاب السوء بشيء .

    431- جَرْ الرِّجَالْ جَر جِبَاْل :

    يضرب للتحذير من جر القوم إلى أمر لا تحتمل نتائجه.

    432- جَرَادْ على بِجَادْ :

    بجاد : لحاف يصنع من فرو الضان . يضر ب لوضوح الأمر المعروض .

    433- الجراد ما يعرف بَلَدْ السَبِيْلْ :

    بلد : الأراضي الزراعية . السبيل : أراضي الوقف . يضرب في السارق أو الحرامي لا يميز بين الحلال والحرام . ويقول الشاعر الشعبي يحي محمد علوي :

    ما ينفع القول من دون العـمل كلاً يبى من وعا غيـره يكيل

    لا وحش يرحم ولا ظالم عدل جـراد لا تعرف الطين السبيل

    434- جراده على مَشْفَرِيْ خَيْرْ من بَرْبَرِيْ للصُرَابْ :

    بربري : خروف يستورد من الصومال . الصراب : الحصاد . يضرب لتفضيل القليل العاجل على الكثير الآجل . وقد قيل : لقمة في فمك أحضر منفعة من فخذ في تنور ، ومعاطاة الموجود خير من انتظار المفقود . وقال لقمان الحكيم لأبنه: " عصفور في قدرك خير من ثور في قدر غيرك " . وفي مصر يقولون " جرادة في الكف ولا ألف في الهواء " . ويقول مثل استوني " عنزة تعطي حليباً افضل من بقرة عقيمة " .

    435- جَرَادَهْ لا وِسْطْ مَكْرِيْبْ :

    مكريب : النار المشتعلة . يضرب لمن يقع في شر أعماله .

    436- جَرَادَهْ مِنْ شَقْ مِجْرَادْ :

    من شق : من ضمن ، مجراد : جراد كثيرة ، أي أن الجرادة بشير بقدوم أسراب الجراد . يضرب للشيء الصغير او القليل يوحي بالأكبر و الأكثر . وفي مصر يقولون " البعره تدل عالبعير " .

    437- جَرِّب الرّجُلْ بالمال والذَّهب بالنار :

    والمعنى أن تختبر معدن الرجل بالمال لتعرف نقاوته ، مثلما يتم اختبار معدن الذهب بالنار عند سبكه . ويقول الشاعر الشعبي يسلم يوسف علي المنصري مخاطباً صديقه عادل سند :

    يا عادل سند ، هل كل ما يلمع ذهـب أم الذهب بيبان وقـت الصب والعيـار

    والإنسان خبره كالذهـب وقت المصب خبر الرجل بالمال تي خبر الذهب بالنار







    ح لاعلى

    430- حَاج وطَالب عِيْشِـهْ :

    العيشه : الرزق . يضرب لمن يجمع اكثر من حاجة في مسعى واحد . أنظر كذلك قولهم " حج وحاجه وبيع مسابح ".

    431- الحَاجَهْ أَبْقَى من ثَمَنْهَا :

    أي ان بقاء الشيء الجيد الذي ينتفع منه ، أفضل من بيعه ، لأن ثمنه سينفق في أشياء فانية. ويقول الفرنسيون " الثمن ينسى ، الجودة تبقى " .

    432- حَاجِةْ البيت مَال ورُبع :

    يضرب في أهمية اقتناء الأشياء الضرورية للأسرة .

    433- حَاجَهْ لا تِخُصْ مَوْلاها مُلْكَهَا حَرَامْ :

    يضرب للتحذير من الاستئثار بما يملكه الآخرون ، لان ذلك من المحرمات .

    434- حَاجَهْ ما تِشْبِهْ مَوْلاهَا مُلْكَها حَرام :

    مولاها : صاحبها ، يضرب لمن يطلب منه شيئا فيأتي بشيء اقل من المطلوب من حيث الكم أو النوع .وقال الشاعر :

    وما ليس يشبه أربابه فلا شك في انه من سرق

    435- الحَاذق أوىْ من السُّوق خَلِيْ :

    ومثل ذلك قولهم " المترجل أوى من السوق خلي " . يضرب لمن يبالغ في إظهار الذكاء والشطارة فيعود خائبا في مهمته . ويقول الإنجليز" من يود الاختيار ، غالبا ما ينال السيئ " .

    436- الحَاذق على لَخْجَفْ أمين :

    الحاذق : الذكي . لخجف : الغبي . يضرب للحث على التعامل مع البلهاء والأغبياء بأمانة . ومثل ذلك قولهم " لخجف مع الحاذق امانه " .

    437- حَاسِبْ ريـــح :

    يقال لمن له حق عند من لا يرجى منه وفاء .

    438- حاسد على باب الجنه :

    يضرب للرجل اللئيم يحرم الآخرين من خير لا يخصه .

    439- الحاضر يِعْلِمْ الغائب :

    يستشهد به لنقل الخبر ممن سمعه إلى من لم يسمعه .
    430- حبَّه وذَرَأهْ وادي :

    أي أن حبة قمح واحدة قد بذرت وادياً بأكمله . يضرب للأمر الصغير ينمو ويتعاظم . ومن الفصيح " من الحبة تنشأ الشجرة " .

    431- حبيبي رَجَمْنِيْ بالتَّمْرَهْ وحَرَّقني، وعَدُّوي رَجَمْنِيْ بالجَمْرَهْ وما حرَّقني :

    والمعنى ان الإساءة من الصديق تؤلم اكثر من تلك التي تجيء من العدو .

    432- الحَتَرْ والوَتَرْ مِنْ جِلُودْ البَقَرْ :

    ويروي: الحلي والوتر .. الخ. والحتر والحلي: خيوط من جلد البقر تربط بها الدلو. والمعنى أن الأشياء، على كثرتها من مصدر واحد.

    433- حِجْ وحَاجَهْ وبَيْعْ مَسَابِحْ :

    يضرب لمن يقوم بأمر يتظاهر به لقضاء غرض آخر لا علاقة له به ، أو يخفي هدفه وراء الأعمال الطيبة ، أو لمن يجمع أكثر من حاجة في مسعى واحد . ومن الفصيح " جمع سيرين في خرزة ".

    434- حَجْ وقال : اكتُب شَفْرَهْ :

    وحكاية المثل ، أن رجلا أتم مراسيم الحج ، وفي طريق عودته إلى بلده نزل في مطعم فأعجب بسكين فغلبت في نفسه نوازع الشر والسرقة ، فأخفى السكين وقال المثل . يضرب للرجل يعود الى طباعه السيئة التي كان قد اقلع عنها .. وفي عدن يقال " حج مره ، كثر بالمضره " .




    خ لاعلى

    430- خَادم القَوم سيِّدهم :

    يضرب في الحث على التواضع وخدمة الآخرين لتحقيق التعاون. وهو من الحديث الشريف " سيد القوم خادمهم " . ومن الفصيح " من خدم الرجال خدم " . وقيل: " تاج المرؤة التواضع " . وتقول حكمة لاتينية " ليصبح المرء سيدا ، ينبغي له التصرف كعبد " . وقال الشاعر :

    تواضع لما زاده الله رفعة وكل رفيع قدره متواضع

    431- خَارج بالفَسْلْ ولا تبالي به :

    الفسل : الجبان. اي أن لا تضع له أهمية في أي أمر.

    432- خَاطِلَيْنْ بحمار:

    433- خَاطلين بعَفْوَهْ :

    الخاطل:غشاية لحمية تغطي لحم الأضلاع. العفوه : الأتن ، أنثى الحمار . يضرب للاثنين يتساويان في السؤ . وفي هذا المعنى أنظر قولهم " الفرق بين الضفعه والعدري شمس يوم " .

    434- خَالف تُعرف :

    يضرب لمن يعارض الناس حباً في الشهرة .ويقول العرب " خالف تذكر ".
    430- خُبْرْ النساء عند لَزْوَاجْ، أما البقر تحت لََهْيَاج:

    أي أن المرأة لا تعرف على حقيقتها الاّ من قبل زوجها، وعلى العكس من ذلك فإن الأبقار لا تعرف الاّ وهي تحت النير وقت الحراثه.

    431- خُبْرْ عَامر عند ابوه :

    عامر : اسم علم ، يستشهد به المرء عند المبالغة في مدح أحدهم بما ليس فيه . ومن الفصيح "لكل أناس في بعيرهم خبر".

    432- خُبْزْ يدِّي والعَجين :

    أي أنني أعرفه معرفة جيدة.

    433- خُذْ العِبْرِهْ من الغير :

    أي اتعظ بغيرك في عواقب الأمور ، ومثل ذلك قولهم " اللهم اجعل لي عبرة في غيري ولا تجعلني عبرة لغيري ".

    434- خُذْ العَسل واطْرَحْ الظَّرْفْ :

    ومثل ذلك قولهم " شل العسل وانذق الظرف " ، والظرف هو الوعاء الذي يحتوي على العسل. أي ان تأخذ العسل وتترك الوعاء . يضرب لحث المرء على اختيار شريكة حياته التي ارتضاها ، بغض النظر عن موقفه من أسرتها أو عدم رضاه عنهم



      الوقت/التاريخ الآن هو 19th نوفمبر 2017, 12:36 pm